الرئيسية / اجتهادات في العلاجات / هذا فصل الشفاء بإذن الله .. فاغتنموه

هذا فصل الشفاء بإذن الله .. فاغتنموه

سنّة كشف شىء من الجسد تحت زخات المطر سنة ثابتة في الصحيح ، وعليه فيقوم الإِنسان ويخرج شيئاً من بدنه إما من ساقه ، أو من ذراعه ، أو من رأسه حتى يصيبه المطر اتباعاً لسنّة النبي صلّى الله عليه وسلّم وقوله في الحديث : [ إنه كان حديث عهد بربه ] ..

قال مسلم في صحيحه : حدثنا يحيى بن يحيى أخبرنا جعفر بن سليمان عن ثابت البناني عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : ” أصابنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مطر فحسر رسول الله صلى الله عليه وسلم ثوبه حتى أصابه من المطر
فقلنا يا رسول الله لم صنعت هذا قال لأنه حديث عهد بربه تعالى ” .

قال النووي رحمه الله : ” السنة أن يكشف بعض بدنه ليصيبه أول المطر للحديث السابق والمراد أول مطر يقع في السنة كذا نص عليه الشافعي وقاله الأصحاب قال سليم الرازي والشيخ نصر المقدسي وصاحب العدة يستحب إذا جاء المطر في أول السنة أن يخرج الإنسان إليه ويكشف ما عدا عورته ليصيبه منه
ولفظ الشافعي في أول مطرة وكذا لفظ المحاملي وصاحب الشامل والباقين وذكر الشافعي في الأم عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال لغلامه وقد مطرت السماء أخرج فراشي ورحلي يصيبه المطر فقيل له لم تفعل هذا فقال أما تقرأ كتاب الله ونزلنا من السماء ماء مباركا فأحب أن تصيب البركة فراشي ورحلي الخامسة يستحب إذا سال الوادي أن يتوضأ منه ويغتسل .

المجموع للنووي 5 / 85 .
قال النووي أيضاً : ” يستحب إذا سال الوادي أن يغتسل فيه ويتوضأ منه لما روى أنه جرى الوادي فقال النبي صلى الله عليه وسلم اخرجوا بنا إلى هذا الذي سماه الله طهوراً حتى نتوضأ منه ونحمد الله عليه .

المجموع للنووي 5/84 .
قال ابن قدامة : ” فصل ويستحب أن يقف في أول المطر ويخرج رحله ليصيبه المطر لما روى أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم لم ينزل عن منبره حتى رأينا المطر يتحادر عن لحيته رواه البخاري ، وعن ابن عباس أنه كان إذا أمطرت السماء قال لغلامه أخرج رحلي وفراشي يصبه المطر ، ويستحب أن يتوضأ من ماء المطر إذا سال السيل لما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا سال السيل يقول اخرجوا بنا إلى هذا الذي جعله الله طهورا فنتطهر ” . المغني لابن قدامة 2 / 154.

قال البهوت وابن ضويان : ” ويسن الوقوف في أول المطر والوضوء والإغتسال منه وإخراج رحله وثيابه ليصيبها لقول أنس أصابنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مطر فحسر ثوبه حتى أصابه من المطر فقلنا لم صنعت هذا قال لأنه حديث عهد بربه رواه مسلم وذكر جماعة ويتوضأ ويغتسل لأنه روي أنه صلى الله عليه وسلم كان يقول :إذا سال الوادي اخرجوا بنا إلى هذا الذي جعله الله طهوراً فنتطهر به .

فهل بعد هذه الفائدة من فائدة ؟

وفى حديث سحر عائشة رضى الله عنها (( … قالت عمرة : فلبثت عائشة ماشاء الله من الزمان ثم إنها رأت فى النوم : اغتسلى من ثلاثة آبار يمد بعضها بعضاً ، فإنك تشفين .

(( قالت عمرة : فدخل على عائشة إسماعيل بن عبد الله بن أبى بكر وعبد الرحمن بن سعد بن رواحة ، فذكرن لهما مارأت ، فانطلقا إلى قتادة ، فوجدا آباراً ثلاثاً يمد بعضها بعضاً ، فاستقوا من كل بئر منها ثلاث شجب حتى ملؤا الشجب جميعاً ، ثم أتوا به عائشة ، فاغتسلت به ، فشفيت ))
موطأ مالك 2 / 422 بسند صحيح
فهل بعد هذه الفائدة من فائدة ؟
اللهم اشفِ مرضانا !
أبو همام الراقى

شاهد أيضاً

﴿ اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ …

لحرب أى مرض روحانى

لحرب أى مرض روحانى ، التخلص من الوزن الغير مرغوبَ فيه ، الحصول على النومِ …

الأمور المُعجّلة بالشفاء وانتهاء السحر

الأمور المُعجّلة بالشفاء وانتهاء السحر هى :

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *