الرئيسية / عين و معيون / العصب الحائِر .. وعلاقته بالعين

العصب الحائِر .. وعلاقته بالعين

جاء في مسند الإمام أحمد عَنْ أَبِي أُمَامَةَ بْنِ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ أَنَّ أَبَاهُ حَدَّثَهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم خَرَجَ وَسَارُوا مَعَهُ نَحْوَ مَكَّةَ حَتَّى إِذَا كَانُوا بِشِعْبِ الْخَزَّارِ مِنَ الْجُحْفَةِ اغْتَسَلَ سَهْلُ بْنُ حُنَيْفٍ وَكَانَ رَجُلا أَبْيَضَ حَسَنَ الْجِسْمِ وَالْجِلْدِ فَنَظَرَ إِلَيْهِ عَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ أَخُو بَنِي عَدِيِّ بْنِ كَعْبٍ وَهُوَ يَغْتَسِلُ فَقَالَ مَا رَأَيْتُ كَالْيَوْمِ وَلا جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ فَلُبِطَ سَهْلٌ فَأُتِيَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقيلَ لَهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ هَلْ لَكَ فِي سَهْلٍ وَاللَّهِ مَا يَرْفَعُ رَأْسَهُ وَمَا يُفِيقُ قَالَ هلْ تَتَّهِمُونَ فِيهِ مِنْ أَحَدٍ قَالُوا نَظَرَ إِلَيْهِ عَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ فَدَعَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَامِرًا فَتَغَيَّظَ عَلَيْهِ وَقَالَ عَلامَ يَقْتُلُ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ هَلا إِذَا رَأَيْتَ مَا يُعْجِبُكَ بَرَّكْتَ ثُمَّ قَالَ لَهُ اغْتَسِلْ لَهُ فَغَسَلَ وَجْهَهُ وَيَدَيْهِ وَمِرْفَقَيْهِ وَرُكْبَتَيْهِ وَأَطْرَافَ رِجْلَيْهِ وَدَاخِلَةَ إِزَارِهِ فِي قَدَحٍ ثُمَّ صُبَّ ذَلِكَ الْمَاءُ عَلَيْهِ يَصُبُّهُ رَجُلٌ عَلَى رَأْسِهِ وَظَهْرِهِ مِنْ خَلْفِهِ يُكْفِئُ الْقَدَحَ وَرَاءَهُ فَفَعَلَ بِهِ ذَلِكَ فَرَاحَ سَهْلٌ مَعَ النَّاسِ لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ . وفي رواية قَالَ فَضَرَبَ صَدْرَهُ بِيَدِهِ ثُمَّ قَالَ اللَّهُمَّ أَذْهِبْ عَنْهُ حَرَّهَا وَبَرْدَهَا وَوَصَبَهَا قَالَ فَقَامَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ مِنْ أَخِيهِ أَوْ مِنْ نَفْسِهِ أَوْ مِنْ مَالِهِ مَا يُعْجِبُهُ فَلْيُبَرِّكْهُ فَإِنَّ الْعَيْنَ حَقٌّ . فَلُبِطَ سَهْلٌ = ( أي صُرع وسقط على الأرض ) .

 

العصب الحائر : هو عصب ينشأ في الدماغ ويمر في الرقبة والصدر لينتهي بعيداً في الجهاز الهضمي . ويطلق عليه في اللاتينية اسم «فاغوس» الذي يعني المتجول أو المسافر . وللعصب المبهم وظائف عدة، من بينها انه يسيطر على عملية النطق والتعرّق، وعلى العضلات الإرادية الموجودة في البلعوم، ويتحكّم في ضربات القلب وحركة الأمعاء الدقيقة وجزء من الأمعاء الغليظة (القولون) . إن تنبيه العصب المبهم يؤدي الى طرح كميات كبيرة من الناقل العصبي « الأستيل الكولين » (الذي يعاكس بعمله هرمون الأدرينالين، الذي يزيد من ضربات القلب، ويقبض الشرايين، ويرفع من ضغط الدم)، ما يسبب تباطؤاً في دقات القلب وتوسعاً في الأوعية الدموية، وتحت تأثير الجاذبية الأرضية يتكوّم الدم في الطرفين السفليين بدل ضخه الى الأعلى صوب المخ، فيقل الوارد الدموي الدماغ ويحصل ما يعرف بإغماء العصب المبهم .

 

ويعتبر الإغماء بتنبيه العصب المبهم من أكثر أنواع الإغماء مشاهدة، وهو يطاول الأشخاص الأصحاء كلما تعرضوا لإستثارات انفعالية مفاجئة نتيجة الأسباب الآتية : – الخوف الشديد . – الألم العنيف . – التهيجات العاطفية القوية . – الجوع الشديد . – مشاهدة حادث عنيف أو مخيف . – رؤية الدم النازف أو عند سحب الدم . – سماع أخبار مرعبة ومؤثرة . – الجو المغلق الحار . – الوقوف الطويل الأمد . – التخدير في عيادة الأسنان . ويحدث الإغماء بتنبيه العصب المبهم دوماً في وضعية الوقوف أو الجلوس ، ولكنه لا يحصل إطلاقاً في وضعية الاستلقاء .

 

قال أبو همام الراقى : يتضح صرع من يُصرع بسبب العين ويخر مغشياً عليه كما فى الحديث المتقدم ، ويتضح سرّ تغير الصوت عند المصاب فيُظن أن هناك أكثر من جنى فى الجسد ، كذلك اتساع حدة العين ، وتسارع دقات القلب ، وشحوب الوجه ، والتعرّق ، وضيف التنفّس . كما يتضح لنا السرّ وراء سكب ماء العائن على ظهر المعيون دون صدره أو بطنه أو رأسه ، وهو أن الظهر أسرع الأماكن وصولاً إلى هذا العصب وإعادة العصب الحائر إلى وضعه الطبيعى . ولانُهمل أن هناك اضطرابات فى المعدة لها علاقة بهذا العصب حيث أنه متصل بالقولون ….. كذلك مايحدثه من اضطرابات نفسية وحالات اكتئاب وضيق . وعلاجه : بالاغتسال بغسل العائن ، فإن عدمناه توجهنا إلى الرقية ( رقية العين ) ، وتدليك الظهر بزيت الزيتون ، والحجامة والعسل والماء المرقى . كما نبتعد والحال هكذا على شرب الماء البارد دفعة واحدة .. بل يكون على دفعات كما ورد فى السنّة . و الإقلاع عن تناول السجائر التى تزيد من إفراز الأدرينالين وبالتالي يزيد من حدة التوتر العصبي وتهيج العصب الحائر .

 

والله الشافى وهو الأعلم والأجل .

 

أبو همام الراقى

 

ملحوظة : استعنت ببحث علمى حول العصب الحائر فى المنشور .. ونرجوا الاطلاع على المزيد حول هذا العصب فلم أنقل لكم حوله كل شىء .

 

 

شاهد أيضاً

بعد القراءة ضيق ثم يخف

يشعر من يُقرأ عليه ومعه ” عين ” بضيق يتزايد ثم يخفّ ..

الباعث الحثيث فى مسألة التوريث

يُصاب الرجل منّا بعين والمرأة كذلك .. والعين على ضروب .. وتقسّم عند أهل التحقيق …

عين الحيوان

الحمد لله ذكر الجاحظ في كتاب الحيوان :

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *